تحقيق صحفي أوربي يكشف استحواذ الأسرة الحاكمة في قطر لآثار يمنية نادرة مستغلة الحرب والفوضى

 تحقيق صحفي أوربي يكشف استحواذ أمير قطر لآثار يمنية نادرة مستغلا الحرب والفوضى



 (الوفاق نيوز): كشف تحقيق أعدته ونشرته franceinfo، عن تهريب آثار اليمن، ولمحت إلى ضلوع أسرة أمير قطر في ذلك. 

ووفقا لما نشر في التحقيق، فإنه استخرج من منطقة مريمة، لم يوضح موقعها تحديدا، الا انه أشار انها منطقة لم تخضع لعلماء الآثار، كما يصعب دخولها خشية الاختطاف، لكن تم كليف متخصص يمني صور الموقع كامل بعد عملية النبش والنهب. 

وجاء التحقيق، تحت عنوان "من فونتينبلو إلى طوكيو ، نهب الوعل البرونزي في اليمن الذي يدير المعارض"، الوفاق نيوز ينشره لكم بعد ترجمته:

 كيف يمكن أن ينتهي المطاف بتمثال قديم تم تحديده على أنه "لا لبس فيه" من نهب معبد يمني في مجموعات مرموقة؟  من قلعة Fontainebleau إلى المتحف الوطني في طوكيو ، تتبع "Complément d'études" أثر الوعل اليمني البرونزي.

 يمكن أن نراها معروضة في Château de Fontainebleau في عام 2018 ، ثم بعد عام ، في متحف طوكيو الوطني (TNM).

  كل مرة يتم عرضها كجزء من المجموعة المرموقة للشيخ حمد آل ثاني، ابن عم أمير قطر المليونير.  

ومع ذلك، فإن هذا الوعل البرونزي "عثتر" ناتج "بلا ريب" عن نهب معبد يمني، حسب جيريمي شيتكاتي، الباحث في المركز الوطني للبحث العلمي، نهب ربما تم استغلال للوضع الفوضوي في اليمن، يشرح لـ "مزيد من التحقيق".

 يقع المعبد الذي يأتي منه التمثال في واد لا يمكن للبعثات الأثرية الدخول إليه دون المخاطرة بعمليات الاختطاف ، كما يقول الباحث.  
عالم الآثار الوحيد الذي تمكن من الزيارة هو اليمني، التقط صوراً للموقع تكشف عن آثار حفريات سرية.  يمكننا أن نرى الحفرة التي حفرها اللصوص للوصول إلى المعبد ، وحتى الدلاء التي استخدموها لتطهير الأرض.

 يتم إبلاغ المنسق ، ولكن "كما لو لم يحدث شيء" ، يظل الوعل مكشوفًا

 أبلغت Jérémie Schiettecatte المنسقة والمسؤولين عن Château de Fontainebleau ، عبر البريد الإلكتروني ، في اليوم السابق لافتتاح المعرض.  لكن الوعل المشكوك في الأصل ظل مكشوفًا ، "وكأن شيئًا لم يحدث ، يأسف الباحث. تستمر الأشياء في الدوران وعرضها في أماكن أخرى ، دون أن يزعج أحدًا".

 عند سؤاله، قال أمين متحف فونتينبلو إنه تحقق من مصدر التمثال.  ولكن أيضًا "الاعتماد على الوثائق التي قدمها أمين مجموعة آل ثاني".  التقى به فريق "مزيد من التحقيقات" في اليابان بعد عام.  متحف طوكيو الوطني بدوره استضاف المجموعة ... مع الوعل الشهير.

 كيف تم الحصول على الوعل؟  "يمكننا مناقشته ولكن على انفراد"

 أمين جعفر، أمين المجموعة ، يشيد بجدية الشيخ حمد آل ثاني في اقتناءه، لكن هل حقا لا يشك في مصدر هذا التمثال؟  كيف تم الحصول عليها؟  مدير العلاقات العامة لديه على استعداد لـ "مناقشته على انفراد" ، لكنه "لا يرغب في الإجابة على هذه الأسئلة أمام الكاميرا".  كاميرا يجب على الصحفيين إيقافها بناءً على أوامرها.